الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.محمد بن عجلان، عن سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة: 14329- [د] حديث: «إذا وطى أحدكم بخفيه الأذى فطهورهما التراب». (د) في الطهارة (141: 2) عن أحمد بن إبراهيم الدورقي، عن محمد بن كثير، عن الأوزاعي، عن ابن عجلان به. و(141: 1) عن أحمد بن حنبل، عن أبي المغيرة- و(141: 1) عن عباس بن الوليد بن مزيد، عن أبيه- و(141: 1) عن محمود بن خالد، عن عمر بن عبد الواحد- ثلاثتهم عن الأوزاعي قال: أنبئت أن سعيد المقبري حدث عن أبيه نحوه.14330- [سي] حديث: «إذا قعد أحدكم فليسلم وإذا قام فليسلم...» الحديث.س في اليوم والليلة (129: 3) عن الجارود بن معاذ الترمذي، عن الوليد بن مسلم، عن ابن عجلان به..محمد بن الوليد، عن سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة: 14331- [د] حديث: «إذا صلى أحدكم فخلع نعليه...» الحديث.د في الصلاة (91: 2) عن عبد الوهاب بن نجدة، عن بقية وشعيب بن إسحاق، كلاهما عن الأوزاعي، عن محمد بن الوليد به..نجيح أبو معشر المدني، عن سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة: 14332- [س] حديث: «لولا أن أشق على الناس لأمرتهم عند كل صلاة بوضوء، ومع الوضوء بسواك». (س) في الصلاة (لا، بل في الصوم، الكبرى 83: 10) عن قتيبة بن سعيد، عن الليث، عن أبي معشر به. اختلف فيه على سعيد المقبري كما تقدم التنبيه علية في ترجمة عبيد الله، عن سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة- (ح 14308)..هشام بن سعد، عن سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة: 14333- [د ت] حديث: «إن الله قد أذهب عنكم عُبَيَّة الجاهلية...» الحديث.د في الأدب (120) عن موسى بن مروان الرقي، عن المعافى بن عمران- و(120) عن أحمد بن سعيد الهمداني، عن ابن وهب- ت في المناقب (148: 4) عن هارون بن موسى، عن أبي علقمة الفروي المدني، عن أبيه- ثلاثتهم عن هشام بن سعد به، وقال ت: حسن صحيح..الوليد بن كثير، عن سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة: 14334- [م س] حديث: صلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوماً ثم انصرف فقال: يا فلان! ألا تحسن صلاتك؟... الحديث.م في الصلاة (24: 1) عن أبي كريب- س فيه (الصلاة 255: 2) عن محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي- كلاهما عن أبي أسامة، عن الوليد بن كثير به..ابن فلان، عن سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة: في ترجمة مالك، عن سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة- (ح 14318)..من إنباء الأوزاعي، عن سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة: في ترجمة مالك، عن سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة- (ح 14329)..عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن جده أبي سعيد، عن أبي هريرة: 14335- [ق] حديث: جاء رجل من الأنصار فقال: يا رسول الله! ما لي أرى لونك منكفئاً؟ فقال: الخمص. (ق) في الأحكام (67: 3) عن علي بن المنذر، عن محمد بن فضيل، عن عبد الله بن سعيد به.14336- [ق] حديث: «لا أعرفن ما يحدث أحدكم عني الحديث وهو متكئ على أريكته...» الحديث.ق في السنة (المقدمة 2: 10) بإسناد الذي قبله (ح 14335). قال أبو القاسم: وليس في سماعنا.14337- [ق] حديث: «من تعلم ليباهي به العلماء...» الحديث.ق في السنة (المقدمة 23: 11) عن محمد بن إسماعيل الأحمسي، عن وهب بن إسماعيل الأسدي، عن عبد الله بن سعيد به.14338- [ق] حديث: «كلوا الزيت وادَّهنوا به فإنه مبارك». (ق) في الأطعمة (34: 2) عن عقبة بن مكرم، عن صفوان بن عيسى، عن عبد الله بن سعيد به.14339- [ق] حديث: نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن تعجيل صوم يوم قبل الرؤية. (ق) في الصوم (3: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن حفص بن غياث، عن عبد الله بن سعيد به..عمرو بن أبي عمرو- مولى المطلب- عن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة: 14340- [م س] حديث: «يا معشر النساء! تصدقن...» الحديث. وفيه ما رأيت ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن... الحديث- نحو حديث عبد الله بن دينار، عن ابن عمر- (ح 7261).م في الإيمان (33: 2) عن يحيى بن أيوب وقتيبة وعلي بن حجر، ثلاثتهم عن إسماعيل بن جعفر، عن عمرو بن أبي عمرو، عن المقبري، عن أبي هريرة به.س في عشرة النساء (الكبرى 100- ألف: 12) عن علي بن حجر، عن إسماعيل، عن عمرو، عن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة نحوه: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انصرف من صلاة الصبح فوقف على النساء فقال: ما رأيت من ناقصات عقل ودين.... فذكره. وقد ذكرنا بعض ما فيه من الخلاف في ترجمة عمرو بن أبي عمرو، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة- (ح 13006)..مالك بن ظالم، عن أبي هريرة: 14340- (ألف س) حديث فساد أمتي على يدي أغيلمة من قريش. (س) في الفتن- في الكبرى- عن قتيبة، عن أبي عوانة، عن سماك بن حرب، عنه به)..مالك بن أبي عامر الأصبحي- جد مالك بن أنس- عن أبي هريرة: 14341- [خ م ت س] حديث: «آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان». (خ) في الإيمان (25: 1) وفي الوصايا (8) عن أبي الربيع الزهراني- وفي الشهادات (29: 2) عن قتيبة- وفي الأدب (69: 2) عن محمد بن سلام- م في الإيمان (24: 2) عن يحيى بن أيوب- وقتيبة- ت فيه (الإيمان 14: 2) عن علي بن حجر- س فيه (الإيمان 20: 2) عن علي بن حجر- وفي التفسير (في الكبرى) عن قتيبة- خمستهم عن إسماعيل بن جعفر، عن أبي سهيل نافع بن مالك، عن أبيه به. وقال ت: صحيح، وأبو سهيل هو عم مالك بن أنس، واسمه نافع بن مالك بن أبي عامر الأصبحي الخولاني.14342- [خ م س] حديث: «إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار...» الحديث.خ في الصوم (5: 1) عن قتيبة، عن إسماعيل بن جعفر، عن أبي سهيل بن مالك، عن أبيه به. وفيه (الصوم 5: 2) وفي صفة إبليس (بدء الخلق 11: 8) وفي موضع آخر (؟) عن يحيى بن بكير، عن الليث، عن عقيل، عن الزهري، عن ابن أبي أنس- مولى التيميين- عن أبيه، عن أبي هريرة به، وابن أبي أنس هو أبو سهيل بن مالك.م في الصوم (1: 1) عن قتيبة ويحيى بن أيوب وعلي بن حجر، ثلاثتهم عن إسماعيل بن جعفر به. و(1: 2) عن حرملة بن يحيى، عن ابن وهب، عن يونس، عن الزهري به. و(1: 3) عن محمد بن حاتم وحسن الحلواني، كلاهما عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن صالح، عن الزهري قال: حدثني نافع بن أبي أنس أن أباه حدثه أنه سمع أبا هريرة بمثله.س فيه (الصيام 3: 1) عن علي بن حجر به. و(3- ألف: 3) عن الربيع بن سليمان، عن ابن وهب به. و(3- ألف: 1) عن عبيد الله بن سعد، عن عمه يعقوب بن إبراهيم بن سعد به. و(3: 2) عن إبراهيم بن يعقوب، عن سعيد بن أبي مريم، نافع بن يزيد، عن عقيل، عن ابن شهاب، عن أبي سهيل به. و(3- ألف: 2) عن محمد بن خالد بن خلي، عن بشر بن شعيب بن أبي حمزة، عن أبيه- و(3- ألف: 4) عن عبيد الله بن سعد، عن عمه يعقوب بن إبراهيم، عن أبيه، عن محمد بن إسحاق- كلاهما عن الزهري، عن ابن أبي أنس به. وبه (3- ألف: 5) عن محمد بن إسحاق قال: وذكر الزهري، عن أويس بن أبي أويس- عديد بني تيم- عن أنس بن مالك أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: فذكر نحوه. قال النسائي: هذا خطأ، ولعل ابن إسحاق سمعه من إنسان ضعيف فقال فيه: وذكر الزهري.14343- [ق] حديث: «ما أحب أن أُحُداً عندي ذهباً، تأتي على ثلاثة وعندي منه شيء، إلا شيء أرصده في قضاء دين». (ق) في الزهد (8: 4) عن يعقوب بن حميد بن كاسب، عن عبد العزيز بن محمد، عن أبي سهيل بن مالك، عن أبيه به..مجاهد بن جبر أبو الحجاج المكي- مولى بني مخزوم- عن أبي هريرة: 14344- [خ ت س] حديث: أن أبا هريرة كان يقول: آلله الذي لا إله إلا هو- وفي رواية أحمد بن يحيى: والذي لا إله إلا هو- إن كنت لأعتمد بكبدي على الأرض من الجوع... الحديث- بطوله. وفيه: وأهل الصفة أضياف الإسلام لا يأوون على أهل ولا مال. وأول حديث يونس بن بكير: كان أهل الصفة أضياف أهل الإسلام.خ في الاستئذان (14) عن أبي نعيم- و(14) عن محمد بن مقاتل، عن عبد الله بن المبارك- كلاهما عن عمر بن ذر، عن مجاهد، عن أبي هريرة- ببعضه: دخلت مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فوجد لبناً في قدح فقال: أبا هر! إلحق أهل الصفة فادعهم إليَّ فأتيتهم فدعوتهم فأقبلوا فاستأذنوا فأذن لهم فدخلوا. وأعاده في الرقاق (17: 1) عن أبي نعيم وحده- بطوله- فقال: حدثنا أبو نعيم بنحو من نصف هذا الحديث.. فذكره.ت في الزهد (101) عن هناد بن السري، عن يونس بن بكير، عن عمر بن ذر به، وقال: صحيح. (ك) س في الرقائق (في الكبرى) عن أحمد بن يحيى، عن أبي نعيم به. (ك) حديث أحمد بن يحيى ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.14345- [د ت س] حديث: «أتاني جبريل فقال: أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت...» الحديث.د في اللباس (47: 7) عن أبي صالح محبوب بن موسى، عن أبي إسحاق الفزاري، عن يونس بن أبي إسحاق، عن مجاهد، قال: حدثنا أبو هريرة... فذكره.ت في الاستئذان (78: 3) عن سويد بن نصر، عن ابن المبارك، عن يونس بن أبي إسحاق بمعناه، وقال: حسن.س في الزينة (112: 2) عن هناد بن السري، عن أبي بكر بن عياش، عن أبي إسحاق، عن مجاهد نحوه.14346- [د ت ق] حديث: نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الدواء الخبيث. زاد في حديث ابن المبارك: يعني السم. (د) في الطب (11: 1) عن هارون بن عبد الله، عن محمد بن بشر- ت فيه (الطب 7: 4) عن سويد بن نصر، عن ابن المبارك- ق فيه (الطب 11: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع- ثلاثتهم عن يونس بن أبي إسحاق، عن مجاهد به.14347- [م س] حديث: «دينار أنفقته في سبيل الله، ودينار أنفقته في رقبة...» الحديث.م في الزكاة (13: 2) عن أبي بكر وزهير بن حرب وأبي كريب، ثلاثتهم عن وكيع، عن سفيان، عن مزاحم بن زفر، عن مجاهد به.س في عشرة النساء (الكبرى 69: 2) عن عمرو بن علي، عن يحيى، عن سفيان نحوه.14347- (ألف) (خ) (حديث لم يكذب إبراهيم إلا ثلاث كذبات... الحديث. يأتي في ترجمة حماد بن زيد، عن أيوب، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة- ح 14419).14348- [س] حديث: «لا يدخل الجنة ولد زنية». (س) في العتق (الكبرى 7- ب: 1) عن واصل بن عبد الأعلى، عن محمد بن فضيل، عن الحسن بن عمرو الفقيمي، عن مجاهد به. و(7- ألف: 1) عن أحمد بن سليمان، عن يعلى بن عبيد، عن موسى الجهني، عن منصور، عن مجاهد، عن أبي هريرة- قوله- أتم منه. اختلف فيه على مجاهد اختلافاً كثيراً، قد ذكرنا بعضه في ترجمة عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي ذباب، عن أبي هريرة- (ح 13580).14349- [س] حديث: «عن أبي هريرة: أنه قال: لا صوم يوم الجمعة إلا أن تصوم قبله أو بعده». (س) في الصوم (الكبرى 54: 4) عن محمد بن المثنى، عن محمد بن جعفر، عن شعبة، عن منصور، عن مجاهد به. رواه الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة- مرفوعاً، وقد مضى- (ح 12503).14350- [س] حديث عن أبي هريرة، قال: إتيان الرجال والنساء في أدبارهن كفر. (س) في عشرة النساء (الكبرى 25- و: 8) عن إسحاق بن منصور، عن عبد الرحمن، عن سفيان، عن ليث، عن مجاهد به. و(25- و: 9) عن محمد بن بشار، عن عبد الرحمن به- ولم يذكر الرجال1. قال: و(25- و: 10) أخبرنا محمد بن بشار مرة أخرى بإسناده عن أبي هريرة في الذي يأتي امرأته في دبرها قال: تلك كفرة. و(25- و: 11) عن معاوية بن صالح، عن منصور بن أبي مزاحم، عن أبي سعيد المؤدب، عن علي بن بذيمة، عن مجاهد، عن أبي هريرة قال: من أتى أدبار الرجال أو النساء فقد كفر. و(25- و: 12) عن محمد بن بشار، عن عبد الرحمن، عن إبراهيم بن نافع، عن سليم، عن مجاهد قال: من فعله فليس من المطهرين.14351- [ق] حديث: هجَّر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فهجرت. وفيه قوله: اشكمتْ دَرد؟. (ق) في الطب (10: 1) عن جعفر بن مسافر، عن السري بن مسكين، عن ذؤاد بن علبة، عن ليث، عن مجاهد به.14352- [ق] حديث: «مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورِّثه». (ق) في الأدب (4: 3) عن علي بن محمد الطنافسي، عن وكيع بن الجراح، عن يونس بن أبي إسحاق، عن مجاهد به.14352- (ألف ق) حديث: الإيمان يزيد وينقص. (ق) في الإيمان (9: 20) عن أبي عثمان سعيد بن سعد البخاري، عن الهيثم بن خارجة، عن إسماعيل بن عياش، عن عبد الوهاب بن مجاهد، عن أبيه، عن أبي هريرة وابن عباس (ح 6411- ألف) به- موقوفاً.
|